بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

الادب  الاتصال  المقارن  

المواضيع الأخيرة
» السياق المفيد في إشكالية العناق بين الشاعر والقصيد عند "مادونا عسكر."... حمام محمد زهير (ناقد من الجزائر )
الجمعة فبراير 14, 2014 6:53 pm من طرف Admin

» لا شيئ ييخالك...حمام محمد زهير
السبت فبراير 08, 2014 8:31 am من طرف Admin

» العقدة والغدة والقنطة في "كولمبو مغفل " للقاص عبدالغفور مغوار.........دراسة حمام محمد زهير (ناقد من الجزائر )
السبت فبراير 08, 2014 8:29 am من طرف Admin

» ضياع اللوعة..والصبر في ضاعت عناوين البلاد...للشاعرة منى حسن محمد....دراسة حمام محمد زهير
السبت فبراير 08, 2014 8:28 am من طرف Admin

» استلال النص العاطفي في ظل إمراة للقاص عطية شريف
السبت فبراير 08, 2014 8:25 am من طرف زائر

» صرت مشتبها.....
الجمعة فبراير 07, 2014 3:10 pm من طرف Admin

» صرت عطية..حمام محمد زهير
الجمعة فبراير 07, 2014 3:09 pm من طرف Admin

» غزة....ارفعي يديك لله اشتكينا
الجمعة فبراير 07, 2014 3:08 pm من طرف Admin

» درجات المتعة والتداخل والانا السحيق واليأس..عند علي ملاحي ..في قصيدة اعتراف
الجمعة فبراير 07, 2014 3:06 pm من طرف Admin

نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




ادوات تحليل المثل الشعبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ادوات تحليل المثل الشعبي

مُساهمة  ??? في الجمعة أكتوبر 01, 2010 11:57 pm

wادوات تحليل المثل الشعبي :
تعرف الأدوات بتلك الجمل التي يرتبط حولها المعنى و غالبا ماتكون في شكل كلمات متشابهة تؤدي معنى قوي هو في الغالب ما يدور حوله المثل وحسب اسقاطات الجدول رقم فإن الأدوات التي خرجت عن المقارنة بين المجموعات الثلاث تمحورت حول : عادات نسميها قيم إجتماعية إيجابية وهي ( التعلم , التواضع , المسؤولية , الصبر ,البساطة , العمل ) و قيم إجتماعية سلبية تظهر في Sadالخداع , اللؤم , الطمع , التميز , الكسل ) ورغم أن الامثال الشعبية الواردة في المجموعات حملت بين طياتها أبعادا إجتماعية مختلفة الا ان الادوات الربطية المستعملة هي التي افصحت عن المواضيع الجوهرية التي انبنت حولها قوة الامثال الشعبية .

- المؤثرات العامة:
نقصد بالمؤثرات تلك الآليات المستعملة في المثل الشعبي وهي آليات يبدو أنها تظهر لوحدها وهو ما عبرنا عنه بالوضوح الخفي ،وهذه المجالات هي التي تجعل المؤثرات صعبةالإستخراج لانها تتشابك للتدليل على مواضيع ذات طابع مقارني .
+عناصر الزمن :
ان المجموعات المدروسة لم تحمل تواريخ زمنية محددة بالساعة و الدقيقة وانما حملت مضامين زمنية تناولت بالشرح ما يدل على التتابع الزمني بعدد (Cool تكرارات بالشكل التالي :
أخزر : تعني هذه القيمة المعنوية ( مفهوم النظر ) بصغة الامر وهذا ضمنيا يتطلب اذا كانت الذات في حالة شرود او توهان كما انها قد تستغرق مدة قصيرة في حالة الامر كأن تأمر تلميذ بمشاهدة ماهو مكتوب في الصورة ، فالحالة هنا لا تكاد تستمر حتى يديرالتلميذ رأسه مؤمنا بأنه شاهد ما كتب في الصورة وقد يستغرق ذلك من دقيقة الى خمس دقائق.
+العادة :

سلوك تعيشه النفس البشرية وهو من السلوكات التي يتعلمها البشر من خلال تكرارها زمنيا يرتبط مصطلح العادة بمدة زمنية تنجم عن شيئين اثنين اولهما اما عن طريق المعاودة ( التكرار) و الثانية بالتعليم و في كلتا الحالتين تتضح المدة الزمنية و لهذا غالبا ما يربط علماء النفس بعض العادات ( كمص الاصابع أو فرك الأذن ) الى بيئة الطفولة التي تعبر عن قياس زمني .
+التعلم :
التعلم هو حالة ادخال معرفة جديدة الى الذاكرة باستعمال أدوات شتى ،ولكي يتعلم المرأ حرفة او صنعه يستغرق الامر تراكما زمنيا ،فمثلا للحصول على شهادة تقني تتطلب الامر حجما ساعيا معينا ( قد يصل 500 ساعة ) او إذا ارادت مؤسسة متخصصة ان يكون لفائدة مؤسسات أخرى فهي تنافس بحساب الحجم الساعي .
+ التجارب : يقصد بمصطلح التجارب الازمات التي ترتبط بحجم ساعي معين له علاقة بالانسان، و توجد بعض الازمات التي تستغرق مدة اطول واخرى لا تتعدى 5 دقائق .



- المؤثرات الخاصة: نقصد بالمؤثرات الخاصة اكتشاف العناصر الدقيقة في المثل الشعبي بتطبيق التقسيم الثلاثي للمعني ويظهر بالصورة التالية :
نأخذ أولا الامثال الشعبية التالية : وهو من مجموعة زهير.
1- ( الفاهم يفهم بالغمزة والبرهوش يفهم بالدبزة) نحاول ان نطبق التوزيع الثلاثي :
يؤدي التوزيع الثلاثي الى اكتشاف العنصر الاساسي في المثل ويظهر هذا التوزيع كمايلي:
- الكلمة القطبية داخل المثل هي : الغمزة، الدبزة
- الفعل الاساسي او المحرك هو:الفهم، واشتقاقه من فهم يفهم
- المعنى الموزع هو : الفاهم يفهم بالغمزة ويفهم بالدبزة والغمزة للعاقل والدبزة لغير العاقل .
2-( الطعام المليح يستهلو النفاع) نطبق التوزبع الثلاثي:
- الكلمة القطبية:الطعام، والنفاع
- الفعل الاساسي: يستهلو من فعل استهل
- المعنى الموزع: الشخص الذي من حقه الطام الجيد هو النفاع
3-(وين ايبان خيطك في البردعة) نطبق التوزيع التالي:
- الكلمة القطبية: الخيط والبردعة
- الفعل الاساسي:استبيان وتساؤل
- المعنى الموزع:اين سيظهر الخيط في البردعة
4-


















???
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى