بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المقارن  الاتصال  الادب  

المواضيع الأخيرة
» السياق المفيد في إشكالية العناق بين الشاعر والقصيد عند "مادونا عسكر."... حمام محمد زهير (ناقد من الجزائر )
الجمعة فبراير 14, 2014 6:53 pm من طرف Admin

» لا شيئ ييخالك...حمام محمد زهير
السبت فبراير 08, 2014 8:31 am من طرف Admin

» العقدة والغدة والقنطة في "كولمبو مغفل " للقاص عبدالغفور مغوار.........دراسة حمام محمد زهير (ناقد من الجزائر )
السبت فبراير 08, 2014 8:29 am من طرف Admin

» ضياع اللوعة..والصبر في ضاعت عناوين البلاد...للشاعرة منى حسن محمد....دراسة حمام محمد زهير
السبت فبراير 08, 2014 8:28 am من طرف Admin

» استلال النص العاطفي في ظل إمراة للقاص عطية شريف
السبت فبراير 08, 2014 8:25 am من طرف زائر

» صرت مشتبها.....
الجمعة فبراير 07, 2014 3:10 pm من طرف Admin

» صرت عطية..حمام محمد زهير
الجمعة فبراير 07, 2014 3:09 pm من طرف Admin

» غزة....ارفعي يديك لله اشتكينا
الجمعة فبراير 07, 2014 3:08 pm من طرف Admin

» درجات المتعة والتداخل والانا السحيق واليأس..عند علي ملاحي ..في قصيدة اعتراف
الجمعة فبراير 07, 2014 3:06 pm من طرف Admin

نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




مهارات المراجعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مهارات المراجعة

مُساهمة  Admin في الأحد أكتوبر 03, 2010 2:52 pm


تعريف المهارة : نقل الأفكار يقصد بها :
ـ نقل القواعد الرياضية وكتابتها وتكرارها على طريقة اللوحة .
ـ تلخيص الطرق المؤدية إلى نتائج .
ـ تلخيص المداخل والتمهيدات .

الدروس المعنية : (الفلسفة +الأداب ، العلوم الإجتماعية ، الرياضيات ،إلخ .)

تطبيــق المهارة :
تطبيق مفهوم (1)
تنقل كافة القواعد المعقدة الخاصة بحساب سرعة العطالة أو الكثافة .
ثم يكرر الطالب حفضها على ورقة ،أمام طفل صغير (أخ او أخت ).
تطبيق مفهوم (2)
يتم تلخيص فقرة ب200 كلمة إلى فقرة من خمس وثمانون كلمة تحتوي على ثمان (8 ) جمل و(4 )أفكار مبسطة .
تطبيق مفهوم (3)
نلخص كل تمهيد موضوع قبل بداية الدرس أو المحاضرة ، لان ذلك يعطي فكرة إيجابية عن الموضوع المدروس .



أدوات المستعملة في المهارة :

- أدوات مفهوم (1) ـ إستعمال الأوراق الملونة + كناش + الاخ الأصغر منك .
- أدوات مفهوم (2) ـ قسم الورقة إلى اربع أقسام في كل قسم أكتب تلخيص الفقرة وضع لها عنوان .
مهارة التفككير المستعملة هي :مهارة التفسير
تستعمل مهارة التفسير أثناء المراجعة الخاصة وتعني إيجاد العلاقة القائمة بين المتغيرات (القضايا و الافكار المكتشفة ) ، بإستخراج الشواهد والادلة والاحكام ، ثم قم بتفسير النص وإستخراج الأفكار وضع الأحكام والشواهد على جهــــة .


تعريف المهارة : تلخيص الطرق :
نستعمل هذه المهارة لمعرفة أقصر الطرق المستعملة في تحرير النتائج .
الدروس المعنية : الدروس الرياضية التي تعتمد على إستعمال القواعد الرياضة والفيزيائية .

تطبيق مهارة: تلخيص الطرق :
من المعروف أن الطرق الرياضية أو الفلسفية متعددة ،وتؤدي إلى نتائج عملية، وبهذا فإن تطبيق هذه المهارة يعتمد على معرفة معيار "الاهمية " في الطريقة وبساطتها ثم يتولى الملخص وضع عناصر لتلخيص التلخيص .

3/ الادوات المستعملة في هذه المهارة :
اوراق مقسمة أو ملونة وأقلام ومسطرة .
مهارة التفكير المستعملة هي صياغة الانظمة
تعتبر مهارة صياغة الأنظمة والقوانين مهارة جيدة في مثل هذه الحالات ،حيث يعتمد على التقيد بالمبدأ القانوني المتضمن (النتيجة) المحصلة عليها بالطريقة الرياضية ولشرحها نضرب المثال التالي طلب منك وضع قانون لضبط عمل عمال وحدة صناعية لى أساس مايلـــي :
. -احداث عقويات :
ـ في حالة التغيب تخصم 3 أيام .
ـ في حالة الإخلال بقواعد العمل يحال إلى المجلس التأديبي .

تعريف المهارة : تلخيص المداخل :
عادة ما يتم تلخيص المدخل إلى فكرة أو فكرتين ، وعلى الأرجح يثير إستعاب فكرة واحدة شيئ إيجابي أثناء المدخل أو التمهيد ، ولا يجب أن يتحاشى الطالب مهما كان تخصصه النظر إلى التمهيد ، لأنه يعطيه فكرة حول الموضوع ،واعرف طلبة تذكروا معلومات قيمة لمواضيعهم عندما تذكروا الفكرة المتناولة في المدخل .
تطبيق المهارة : (تلخيص المدخل )
إن التمهيد هو إشارة اوالتفاتة حول المقصود بالموضوع ويتعدد المدخل حسب تنوع الموضوع ،إلا أنه يبقى في كل الاحوال مدخلا هاما
ولكي يتم التلخيص نعتمد .على تجزيئ المدخل إلى جمل ونعددها (اربع جمل أو عشر جمل ) ثم نضيفها حسب معيار الاهمية ونأخذ بالأكثر أهمية لأنه هو المفيد في الدرس .
الأدوات المستعملة : إن اول الأدوات المستعملة فـي هذه المهارات هو التركيز ثم أوراق مقسمة ، وأوراق .جانبية.ذات لون متميز ترمز إلى التمهيد .

مهارة التفكير المستعملة هي التعرف على وجهة النظر الخاصة :
تستعمل أثناء تلخيص المداخل للتعرف على وجهة النظر الخاصة بكل كاتب أو محاضر أو محلل وهو في رأينا مهم .


1 ـ تعريف المهارة : التلخيص
ـ التلخيص : نعني به أخذ فقرات محتملة لأفكار وغالبا ما يشمل الأفكار الاكثر أهمية ويستحسن البدأ في التلخيص بتطبيق 3 معاييـــر .
1ـ الأكثر أهمية .
2ـ المهم .
3ـ الأقل أهميـــة .
الدروس المعنية : جميع الدروس بدون إستثناء .
2ـ تطبيق مهــارة : كيفية التلخيص :
بعد قراءة الفقرة قراءة متأنية ، يشرع الملخص في عملية التجزئ للنص وفق المعيار المحدد .
1/ الاكثر أهمية : تجدر الإشارة أن التلخيص يعتمد على قاعدة الفكرة ذات الاهمية القصوى ،والأحسن أن يستعمل في تجزئ الافكار الاكثر أهمية بإستعمال المطات . مثال :
ـ حاجة الدول إلى إستعمال تكنولوجيات الإتصال .
ـ تنفيذ قاعدة الإشهار لتسويق السلع والخدمات .
2/ معيار مهم : أخذ الشيئ المراد التحدث عنه .
ـ إستراتيجية التحصين تحافظ على الجمهور المستخدم للخدمات .
ـ إستراتيجية المواجهة تستعمل في .التصدي للمؤسسات المنافسة .
3/ معيار الأقل أهمية : أخذ الفكرة التي نصفها بأنها أقل أهمية
ـ عدد عمــال مصنع (........)....هو 4000 عامل
ـ يقع السوق المغطاة ب.()............... مدنية
3ـ الأدوات المستعملة في المهارة : يستعــــمل اوراق مقسمة بالتساوي حسب كل (معيار) يكتب بقلم مغاير أو مختلف
4ـ مهارة التفكيرالمستعملة هي تقنية ملاحظة الخصائص.
تقنية ملاحظة الخصائص مهارة وضعها العالم الإيطالي ديبونو تعتمد على الملاحظة العميقة ، كأن تسأل لماذا ؟ تستعمل الدول تكنولوجيات الإتصال ؟ وماهي هذه التكنولوجيات ؟ وما فائدتها ؟
عندما تطرح سؤال حاول أن تجيب عليه كمايلي :
المقصود بالسؤال الخصائص سبب الخاصية
ـ الإسمنت ـ صلب لكي نشبه البنان تساعد على
ـ بارد إمتصاص الحرارة لكي لا يتفكك
ـ ثقيل يتعدد الإستعمال .
ـ متعدد
1/ تعريف المهارة :تلخيص التلخيص
تلخيص التلخيص : إن أبسط قاعدة لترسيخ الفكرة في الذهن تعود إلى تجزئ ما تم تجزئته، تستعمل مهارة تلخيص التلخيص للنصوص الطويلة التي تتجاوز فقرانها (20) سطرا .
الدروس المعنية : كل الدرو س بدون إستثناء .
2/ تطبيق المهارة : تلخيص التلخيص :
تشمل هذه المهارة ماتم تلخيصه في المهارة السابقة وإعادة نفس العملية للفكرة الملخصة وبنفس الفكرة دون إضافة أو نقصان .


3/ الأدوات المستعملة في المهارة : نستعمل أوراق مقسمة بالتساوي .
4- مهارة التفكيرالمستعملة هي ترتيب المفاهيم .
تتم عملية التفكير بتطبيق مهارة ، ترتيب المفاهم حسب الحجم مثــــــال :
يد/ عين/ رأس/ حذاء .الترتيب يكون: ـ رأس ـ عين ـ يد ـ حذاء .


















تعريف المهارة : الترتيب الفكـــري :
نعني بها البناء بإستغلال مواد البناء المجمعة . ونطبق هذه المهارة بإستعمال الصيغ الترابطية .
تطبيق المهــــارة : التركيب الفكـــري :
بعد إحضار كل المعلومات الملخصة عن طريق أفكار يبدأ الملخص بإستعمال أدوات الربط، وإعادة تركيب الأفكار التي نخصها ، ويكتب كل شيئ ورد في ذاكرته له علاقة بالموضوع ، ويقرؤه بإحدى طرق القراءة (الشفوية أو المكتوبة ) وبعد الإنتهاء يعيد القراءة (خمس مــــرات ) ، وعليه هنا أن لا يجهد العقل ويكتفي عندما يسحب ويشعر بتوقيف الفكرة ، أو كما قال زميلي الدكتور "محمد لعقاب" اتوقف عندما تتوقف الفكرة ولبس الوقت
4- مهارة التفكير المستعملة هي مهارة العلاقات السببية
يستعمل في هذا الإطار "مهارة العلاقات السببية " في الملخص عندما يشرح في الكتاب يجب أن لا يكتب في فراغ، بل عليه أن ينظم أفكاره بناءا على العلاقات السببية للوصول الى النتيجة وشرح هذه المهارة يكفي فقط النظر إلى العلاقة السببية بين الليل والنهار ، بين النوم والارق ، بين المد والجزر وهكذا .





تعريف المهارة : (الببغـــاء )
تعرف هذه المهارة بمهارة المعاودة الحفضية ( الببغاء): بحيث انها تركز على :
1ـ إعادة تكرار ما تم تلخيصه .
2ـ إعتماد طريقة هز الرأس .
3ـ إعتماد طريقة القراءة المفككة .
تطبيق المهـارة : تطبيق مفهوم (1)
يقوم المراجع بإعادة تكرار ماكتبه في الملخص عن طريق اللسان بالتذكر ، أو بالصمت والتركيز ، كأن يركز في مكان خالي من المثيرات الخيالية لا يحتوي .الفراغ المركز فيه على ادوات مثيرة (كحائط مشوه، كمنظر سيارة محطمة إلخ) أوصورة تذكره بالألم أو أفراح .
تطبيق مفهوم (2) يقوم المراجع بإعادة تكرار القاعدة من 5 الى 10 مرات بهز راسه قدوما ورواحا .
ـ الأدوات اللمستعملة في المهارة :
تطبيق مفهوم (1) يقوم المراجع بتفكيك التلخيص الى التسطير على أهم الكلمات (الروحية ) ثم يشرع في تكليم نفسه بإيجاد صيغ ربط تلك الكلمات المسطرة ، ويعيد تكرار الأمر عدة مرات مكونا جملا من وحيه ذات علاقة بالموضوع .
ـ أدوات مفهوم (1) : ورقة ملونة + لوحة – ورقة مثيرة بها وردة أو أي شكل جميل (محسنة لحفظ القواعد ) .
ـ أدوات مفهوم (3) : يعتمد على هز الرأس ، على النوم الكافي ويستعمل اللوحة والمكان الهادئ
ـ مهارة التفكيرالمستعملة هي مهارة التجزيئ
لايستطيع الطالب المراجع أن يتذكر كامل الدرس، بل عليه أن يقوم بتجزئ الدرس الى كلمات ، يكتبها على ورقة ثم يصنفها حسب المثال التالي .
أردت أن تتذكر إسم زميل لك في الدراسة ،مرت عليه عشر سنوات ولم تستطيع، فحاول أن تجزئ تفكيرك وذلك بتذكر إسم المدرسة ، إسم الأساتذة ، ملامح ، اشياء عجيبة حدثت في المدرسة ، كلما أكثرت من تجزئ العناصر المرتبطة تتذكر الإسم المبحوث عنه ، حاول وجرب عدة مرات .




avatar
Admin
Admin

المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
العمر : 52

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zohirzzz.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى