بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

الادب  المقارن  الاتصال  

المواضيع الأخيرة
» السياق المفيد في إشكالية العناق بين الشاعر والقصيد عند "مادونا عسكر."... حمام محمد زهير (ناقد من الجزائر )
الجمعة فبراير 14, 2014 6:53 pm من طرف Admin

» لا شيئ ييخالك...حمام محمد زهير
السبت فبراير 08, 2014 8:31 am من طرف Admin

» العقدة والغدة والقنطة في "كولمبو مغفل " للقاص عبدالغفور مغوار.........دراسة حمام محمد زهير (ناقد من الجزائر )
السبت فبراير 08, 2014 8:29 am من طرف Admin

» ضياع اللوعة..والصبر في ضاعت عناوين البلاد...للشاعرة منى حسن محمد....دراسة حمام محمد زهير
السبت فبراير 08, 2014 8:28 am من طرف Admin

» استلال النص العاطفي في ظل إمراة للقاص عطية شريف
السبت فبراير 08, 2014 8:25 am من طرف زائر

» صرت مشتبها.....
الجمعة فبراير 07, 2014 3:10 pm من طرف Admin

» صرت عطية..حمام محمد زهير
الجمعة فبراير 07, 2014 3:09 pm من طرف Admin

» غزة....ارفعي يديك لله اشتكينا
الجمعة فبراير 07, 2014 3:08 pm من طرف Admin

» درجات المتعة والتداخل والانا السحيق واليأس..عند علي ملاحي ..في قصيدة اعتراف
الجمعة فبراير 07, 2014 3:06 pm من طرف Admin

نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




تعرف على مفاهيم وسائل الاعلام وتكنولوجيات الاتصال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعرف على مفاهيم وسائل الاعلام وتكنولوجيات الاتصال

مُساهمة  Admin في الأحد أكتوبر 03, 2010 3:00 pm

مفاهيم الصحافة ووسائل الاعلام و تكنولوجيات الاتصال
نعرض في هذا المبحث مجموعة مفاهيم خاصة بتكنولوجيات الإتصال والصحافة التي وضعها فقهاء الإعلام ،قصد شرح مفهوم الصحافة والإعلام من باب التفصيل لان هناك تداخل بين المصطلحين، ولهذا فإننا أخذنا بطرح الاختلافات التي لوحظت بين المصطلحين عند بعض الباحثين .
المطلب الأول: المفاهيم المختلفة للصحافة ووسائل الإعلام و تكنولوجيات الاتصال
سنحاول التعرف على مفاهيم ثلاث خاصة بالصحافة والاعلام
- مفهوم الصحافة :
تعتبر الصحافة وسيلة تبليغ ، إرتبط مفهومها بظهورالصحف على اختلاف أنواعها ويعود تاريخهاعندما اكتشف الصينيون الورق والحبر عام105 ق م منذ ملايين السنين،غيرأن فقهاء 1الإعلام ومنهم مجد الهاشمي اتفقوا على توظيف عدة استعمالات لتعريف مفهوم الصحافة منها:
* الصحافة كعملية إعلامية :
تعد الصحافة عملية تبليغ و إخبار عن أحداث كما وقعت دون تحليل إذ لم يتعد في السابق عدد صفحات الجرائد الصفحة الواحدة من الحجم الصغير.


-* الصحافة كوسيلة إعلام :
اعتبرت الصحافة (وسيلة) من وسائل نقل الإخباروالتغطيات التي كانت تحدث داخل المجتمعات الأوروبية في منتصف القرن الثامن عشرمنها صحيفة (ورلد) لصاحبها (تشارلز شابين) وصحيفة (أوين سيتي) في لوس أنجلوس لمالكها أوين فارد 1.
* الصحافة كلغة كتابة :
ارتطبت الصحافة بالكتابة ( أي ما يقرأ) على أوراق الصحف ، قبل إن يعرف العالم لغة الإذاعة ،من هنا أتضح مفهوم الصحافة في كونه عملية إعلامية تبليغية للخبر عن طريق الصحف ولما كانت الصحافة هي المشروع التجاري في أواخر القرن الثامن عشر ظهرت أفكار جديدة ، تطورت معها الصحافة، حيث بدأ الناس يتخلون عن الصحافة التقليدية وأصبحوا يتعاملون مع التقنيات الجديدة..
2-تطور الصحافة :
شهدت الصحافة تطورات كبيرة بدأت على اثر اكتشاف الطباعة مما شجع أصحاب رؤوس الأموال على الاستثمار في الصحافة2 ،وصرف مبالغ باهضة أدت إلى تطوير الصحف انطلاقا من الأنواع الصحفية وتقنيات الكتابة ..


أ- أنواع الطباعة :
بدأت بعض التقنيات تدخل على تطورات الآلة الطابعةفظهرت صحيفة( بوسطن نيوز) التي كانت توزع عن طريق موزع البريد في أوربا ، ثم صحيفة( دايلي) سنة 1777 ثم انتشرت الفكرة اكثربفرنسا حيث أنشأت صحيفة باريس وانتقلت الصحافة إلى العالم العربي نتيحه للاحتكاك المستمر بين العرب والغرب عن طريق المبادلات التجارية والاستعمار فتأسست جريدة التنبيه بمصر والوقائع المصرية سنة 1828م،كما أسس المعمرون الفرنسيون بالجزائر صحيفة المبشر في عهد الأمير عبدا لقادر(1)(حديقة الإخبار) بلبنان سنة 1858 و(الرائد التونسية) 1860 و(صناع اليمن) سنة1877 وفلسطين سنة 1910 ثم توسع انتشارها لاحقا ليشمل الدول العربية الأخرى ففي الكويت ظهرت القبس سنة 1928 والإمارات في أبو ضبي سنة 1969،كانت الصحف تتكون من التحرير والقسم الفني والإعمال المالية والتدعيم والإدارة اما من حيث المحتوى فكانت تنقسم إلى عدة أنواع من الأخبار و مقالات ثم الصور ونوادر فكاهة ،ومحتويات الصحف الجيدة هي نتاج لفكر جاد ، وعمل مجد من جانب هيئة التحرير التى كانت تعطي صورة طيبة لما ينبغي إن تكون عليه .
بدأت الآلة الطابعة في تطوير أنواع الخط ،بعدما كانت الصفحة تطبع في يوم أو يومين بتسخيرعدد كبيرمن العاملين، أصبحت الطباعة تتعامل مع تقنيات جديدة تمثلت في استعمال الحروف السريعة والمتحركة ومعها زاد تطوير الخطوط الخاصة بكل لغات العالم إلى غاية اختراع الأوفست .
ثانيا: مفهوم وسائل الإعلام.
يقصد بمفهوم (وسيلة الإعلام) تلك الأداة المستعملة في عملية الإخبار بالمعلومات سواء كانت أحداثا أو إخبارا وهذه الأداة يجب أن تمر عبر قناة، وهذا المرور له هدفين هدف العلم بالشيء الذي حدث وهدف انتظار التأثير(رجع الصدى ).
إن أدوات نقل المعلومات أوالأنباء تتضح أمانتها حسب نوع المعلومة ونوع الإعلام المراد تبليغه إلى الجمهور،فلايمكن إن ينقل إعلام (الدعوى الدينية )معلومات عن (إعلام فني) بنفس الكيفية التي ينقلها الإعلام الفني إلى جمهوره الذي اختاره.
إن الوسيلة الإعلامية تفرض الاختيارعلى الجمهورفهناك من الرأي العام من يشاهد حصصا إخبارية ولا يقرأ جريدة ولا يتصفح كتابا ويواضب على متابعة برنامج إذاعي، فكل وسيلة متطورة تفرض نفسها على الجمهور، فهناك من الوسائل من تفقد جمهورها بسبب عدم تطويرها.
تنوعت وسائل الإعلام في الوقت الحالي وأدخلت عليها تحسينات جديدة أدت إلى اكتشاف وسائل إلكترونية جديدة منها الانترنت،فلم يعد التحدث عن مميزات الوسائل الإعلامية الكلاسيكية1 بنفس النظرة التي كانت عليها في السابق ذلك أنها أصبحت جد متطورة من حيث سرعة نقل الخبر .


تلك الخاصيتين (التطور السريع والتحضر) جعلتا للوسائل الإعلامية خصائص منها :
- اتصاف الرسائل الإعلامية بالاختصار والوضوح ، سهولة الحصول عليها
تتنوع وسائل الإعلام حسب محيط تواجدها فهناك وسائل إعلام معروفة ،وهناك وسائل إعلام غير معروفة،امابالنسبةلوسائل الإعلام المعروفة،فإننا نقصد بهاالصحف والإذاعة والتلفزيون والانترنت اما الوسائل غيرالمعروفة، ترمز إلى المرافق العمومية والخلايا الحوارية ، وداخل كل وسيلة يوجد صحفي ينقل انشغالات الناس وهمومهم ،كما تختلف كل وسيلة عن الأخرى بحسب المحيط الموجودة فيه،فهي تحمل الرسالة وليست هي الرسالة لهذا يجب التحدث عن محتوى الرسالة المنقولة ،إذا أردناأن نتحدث عن الوسائل.
أكد (فرانسيس بال )،بشان تطوروسائل الإعلام فقال إن الانترنيت يلخص ويجمع كل الوسائل في وسيلة موحدة ترتبط في طفرة واحدة (الإذاعة الهاتف الصحافة المكتوبة التلفزيون )(1) فهو ليس وسيلة بحد ذانها لان هدفهاغيرمعروف بل هي شبكات اتصال.





avatar
Admin
Admin

المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
العمر : 52

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zohirzzz.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى