بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

الادب  المقارن  الاتصال  

المواضيع الأخيرة
» السياق المفيد في إشكالية العناق بين الشاعر والقصيد عند "مادونا عسكر."... حمام محمد زهير (ناقد من الجزائر )
الجمعة فبراير 14, 2014 6:53 pm من طرف Admin

» لا شيئ ييخالك...حمام محمد زهير
السبت فبراير 08, 2014 8:31 am من طرف Admin

» العقدة والغدة والقنطة في "كولمبو مغفل " للقاص عبدالغفور مغوار.........دراسة حمام محمد زهير (ناقد من الجزائر )
السبت فبراير 08, 2014 8:29 am من طرف Admin

» ضياع اللوعة..والصبر في ضاعت عناوين البلاد...للشاعرة منى حسن محمد....دراسة حمام محمد زهير
السبت فبراير 08, 2014 8:28 am من طرف Admin

» استلال النص العاطفي في ظل إمراة للقاص عطية شريف
السبت فبراير 08, 2014 8:25 am من طرف زائر

» صرت مشتبها.....
الجمعة فبراير 07, 2014 3:10 pm من طرف Admin

» صرت عطية..حمام محمد زهير
الجمعة فبراير 07, 2014 3:09 pm من طرف Admin

» غزة....ارفعي يديك لله اشتكينا
الجمعة فبراير 07, 2014 3:08 pm من طرف Admin

» درجات المتعة والتداخل والانا السحيق واليأس..عند علي ملاحي ..في قصيدة اعتراف
الجمعة فبراير 07, 2014 3:06 pm من طرف Admin

نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي

مُساهمة  ??? في الجمعة ديسمبر 10, 2010 2:03 am

العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي:
توجد مجموعة من العوامل كان لها الأثر البارز في المحافظة على القصيدة الشعبية نحاول في هذا المبحث الإشارة إليها بإسهاب .
1: العناصر الفنية
نقصد بالعناصر الفنية كل الأصول التي أنبنى عليها الملحون الشعبي عبر مئات السنين وهي :
- التلحين و الموسيقى:
يرتبط دور التلحين بأصول الموسيقى فقد كانت الخنساء تغني اثناء ادائها الشعر وغنى الأثمي ميمون بن قيس سرار "هريرة " و تناقل الأعراب الرحل المسافرون عبر البلدان، أجمل الألحان من خلال الألحان "الحادي " التي كانت تزيح عنهم مشقة السفر في عمق الصحراء و تنسيهم أصول الترحال حتى جاء الإسلام فكرم وهذب الصوت و في صوت بن مسعود ورد حديث لرسول صلعم من سره ان يقرأ القران كما نزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد وقد أوتي ابي موسى الأشعري صوتا أخاذا قال فيه أني مزمار من مزامير أل داود .
- انتشار المدائح و الأزجال:
اهتم العرب والأتراك بالموشحات والأزجال حولوها إلى نغمات يومية أوجدوا لها المناسبات الدينية والوطنية ، وقد أصبحت بعض المختارات الشعرية راسخة في الأذهان ترددها الزوايا وبعض من الصوفيين ، فقد عرف قديما الشاعر محمد بن عبد الرحمن الحوضي التلمساني بشعر المدح وهو أول من صنع لنا تقليد في المديح النبوي حتى صار المديح النبوي سنة يتبعها كل مسلمي العالم ،وفي هذا قال الدكتور أبو القاسم سعد الله لا تكاد تجد عالما إلا وله قصيدة وكانوا يسمونها "منظومة" و في هذا الصدد لازالت قصائد إبراهيم التازي المعروفة بالمرادية، والمنظومة الجزائرية لأحمد بن عبد الله الجزائري والمراصد لأبن زكري و قصائد عبد الرحمن بن علي بن عبدا لله العربي التجاني ، شاهدة على تاصيل المنظوم الشعبي
- ضعف المراقبة اللغوية والنحوية:
وردت مؤلفات كثيرة في أصول اللغة ،تناولتها التعابير اللغوية بإعجاز كبير, كالعجرومية , و مؤلف أبو جميل زيان بن قائد الزواوي , وشرح الفتية لابن مالك التي كانت تعتبر من بين روائع التصويب اللغوي غير أن سعة الاشتقاق الذي يستمد من الفعل عمل الاسم وعمل الصفة وموقع استخدام كل منها يأتي الاسم معبرا عن واقع فعله المقصود ،فيجد الشعر الشعبي تملصا عن القواعد فيصير في بعض الأحيان الشاعر الشعبي هو أسير للحكمة حتى أنه يضع عبارات يحس بداخله أنها مفروضة عليه لأنها كما يقول مصطفى سوف، وضعت من أصلها ارتجالا, أو محاكاة لصوت
- شيوع النموذجية في اللغة :
يكثر الشعراء الشعبيون من استعمال كلمات بمعاني مجازية لأسباب اجتماعية ،يلتقي عندها الناس مثلا موقف العامة منهم من ظاهرة الاستعمار الشيء الذي يؤدي إلى انقراض معناها وحلول معنى مجازي مكانها مثل: الوغا- القيرة - أو تعني اختلاف الأصوات في الحرب، انقلبت إلى معنى الحرب نفسها، فأصبح واضحا في الشعر الشعبي استعمال الخلط الادبي بين المعاني مما أستدعى إقامة معاجم كبيرة تتناول المعاني الحقيقية إلا فيما يتعلق بالشعر الشعبي .




???
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى