بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

الادب  الاتصال  المقارن  

المواضيع الأخيرة
» السياق المفيد في إشكالية العناق بين الشاعر والقصيد عند "مادونا عسكر."... حمام محمد زهير (ناقد من الجزائر )
الجمعة فبراير 14, 2014 6:53 pm من طرف Admin

» لا شيئ ييخالك...حمام محمد زهير
السبت فبراير 08, 2014 8:31 am من طرف Admin

» العقدة والغدة والقنطة في "كولمبو مغفل " للقاص عبدالغفور مغوار.........دراسة حمام محمد زهير (ناقد من الجزائر )
السبت فبراير 08, 2014 8:29 am من طرف Admin

» ضياع اللوعة..والصبر في ضاعت عناوين البلاد...للشاعرة منى حسن محمد....دراسة حمام محمد زهير
السبت فبراير 08, 2014 8:28 am من طرف Admin

» استلال النص العاطفي في ظل إمراة للقاص عطية شريف
السبت فبراير 08, 2014 8:25 am من طرف زائر

» صرت مشتبها.....
الجمعة فبراير 07, 2014 3:10 pm من طرف Admin

» صرت عطية..حمام محمد زهير
الجمعة فبراير 07, 2014 3:09 pm من طرف Admin

» غزة....ارفعي يديك لله اشتكينا
الجمعة فبراير 07, 2014 3:08 pm من طرف Admin

» درجات المتعة والتداخل والانا السحيق واليأس..عند علي ملاحي ..في قصيدة اعتراف
الجمعة فبراير 07, 2014 3:06 pm من طرف Admin

نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




الاطار المفاهيمي للاعلام والاتصال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاطار المفاهيمي للاعلام والاتصال

مُساهمة  Admin في الجمعة فبراير 07, 2014 6:14 am

نتناول في العنصر كل المفاهيم المتعلقة بالصحافة ووسائل الاعلام والاتصال حتى نكتشف الفروق الجوهرية التى تميز كل علم على حدى لذلك الغموض الذي لازال يعتري الكثير من الاعلامين بخصوص الخلط بين الصحافة ووسائل الاتصال، كما سنحاول ان نجيب ايضا على ماهية الصحفي وما يرتبط به من اشخاص كالمراسل الصحفي والاعلامي الذي يكتب في شتى المجالات دون بعد اعلامي
وسنشيرالىالمفاهيم التى احدثت خلطا واضحا فيما يخص فهم وتحديد هوية الصحفي وهذه المفاهيم التى سوف نركز عليها بالشرح، دون شك ستقضي على أي لبس قد يطرأ مستقبلا بخصوص مفاهيم الصحافة والاتصال والاعلام ، رغم انها تظهر وكانها معنى واحد ليست بحاجة الى تفرقة بسبب وضوح المهام المتمثلة في اعلام المواطن لكنها تختلف في طرق توصيل المعلومات والافكارالى الغير.
وسنركز في البداية على كل ماله علاقة بالصحافة دون ان استمر في التعرض الى التطور التقني للصحافة.
أولا: مفهوم الصحافة
يرتبط مفهوم الصحافة بظهور الصحف على إختلاف انواعها ويمكن التاريخ لبدايتها،عندما اكتشف الصينيون الورق والحبر عام 105م
ولمفهوم الصحافة عدةإستعمالات إتفق فقهاء الاعلام بشانها منها:
1- الصحافة كعملية إعلامبة : ارتبطت بدايتها بالتبيلغ أي إخبار المجتمع بالتغطيات الاخبارية كما وقعت ، دون تحليل ، نظرا لغياب عنصرالثقافة التحليلية لفن التبيلغ الذي تطورلاحقا ،بعد اشتداد المنافسة بين اصحاب الصحف التي لم يكن يتعدى عدد صفحاتها الصفحة الواحدة من الحجم الصغير .
2- الصحافة كوسيلة إعلام : لم يكن واردا استعمال الصحافة خارج اطارالصحيفة بل استعملت كوسيلة من الوسائل التى تطورت لاحقا، ونقلت كل الاخبار والتغطيات التى كانت تهزالمجتمعات الاروبية في منتصف القرن 18 منها صحيفة ورلد لصاحبها (تشارلزشابين) المعروف بقسوته، حيث كان يفصل الصحفيين اذ تأخروا، بدقيقة او دقيقتين في جمع الاخبار وصحيفة (اوين سيتي) في لوس انجلوس التى نشرت قضية الاتحاد الامريكي الطبي الانساني الرجعي واثار ضجة كبيرة في تلك الفترة .
3-الصحافة كلغة كتابة :
ارتبطت الصحافة بالكتابة ( أي مايقرأ) على اوراق الصحف قبل ان يعرف العالم لغة الاذاعة .من هنا إتضح مفهوم الصحافة في كونه عملية اعلامية تبليغية للخبر عن طريق الصحف وكما اشرنا سابقا فان المجتمعات البشرية تطورت نتيجة لاستخدام العقل و الموضوعية ومعها تطورت الافكارالاقتصادية التى انتجت المنافسة
ولما كانت الصحافة هي المشروع التجاري الناجح في تلك الفترة في اواخر القرن 18ظهرت افكارا جديدة ، تطورت معها الصحافة إذ، تخلى الناس نوعا ما عن الصحافة التقليدية واصبحوا يتعاملون مع التقنيات الجديدة، خاصة بعد ظهور وسائل تبليغ جديدة الى جانب الصحافة كالتلفزيون والطباعة التى حولت الصحف الى مؤسسات اقتصادية وتجارية ذات اداء اجتماعي متميزبعدما كانت في السابق ذات أداء فردي.
1- تطور الصحافة :
عندما استخدم الانسان عقله الخلاق انتج مجموعة من الالات الحديثة، عرفت بالثورة التكنولوجية الاقتصادية التى انتجت الطباعة ، فاصبح في الامكان مضاعفة عدد الصفحات واستعمال الخطوط الجذابة ، مثل هذا الاختراع شجع كثبرا اصحاب رؤوس الاموال على الاستثمار في الصحافة ، وبصرف مبالغ باهضة ادت الى تطوير الصحف انطلاقا من الانواع الصحفية و تقنيات الكتابة .
:أ-تطور الانواع الصحفية :
بدأت الالة الطابعة في تطوير انواع الخط ، فبعدما كانت الصفحة تطبع في يوم او يومين باستعمال عدد كبيرمن العاملين ، اصبحت الطباعة تتعامل مع تقنيات جديدة تمثلت في استعمالات الحروف السريعة والمتحركة ومعها زاد تطوير الخطوط الخاصة بكل لغات العالم الى غاية اختراع الاوفسات .
بدات فكرة ايصال الافكارالى الغير وخاصة الافكارالجميلة تتطور من جيل الى جيل خاصة في ظل تطورات الالة الطابعة1 ، فظهرت صحيفة( بوسطن نيوز) التى كانت توزع عن طريق موزع البريد في اوربا ، ثم صحيفة( دايلي) سنة 1777 ثم انتشرت الفكرة بفرنسا حيث انشات صحيفة باريس وانتقلت الى العالم العربي نتيحة للاحتكاك المستمر بين العرب والغرب عن طريق المبادلات التجارية والاستعمار، فتاسست جريدة التنبيه بمصر والوقائع المصرية سنة 1828كما اسس المعمرون الفرنسيون بالجزائر صحيفة المبشر في عهد الامير عبدالقادر 2(حديقة الاخبار) بلينان سنة 1858 و(الرائد التونسية) 1860 و(صنعاع اليمن) سنة1877 وفلسطين سنة 1910 ثم توسع انتشارها لاحقا ليشمل الدول العربية الاخرى ففي الكويت ظهرت القبس سنة 1928 والامارات في ابوضبي سنة 1969.
كانت الصحف تتكون من التحرير والقسم الفني والاعمال المالية والتدعيم والادارة اما من من حيث المحتوى فكانت تنقسم الى عدة انواع من الاخبار و مقالات ثم الصور ونوادر 3فكاهة .
ومحتويات الصحف الجيدة هي نتاج لفكر جاد وعمل مجد من جانب هيئة التحرير وتتضمن مايهم القاريئ والصالح العام، فهي تعطي صورة طيبة لما ينبغي ان تكون عليه

2- مفهوم وسائل الاعلام .
قبل تناول مفهوم وسائل الاعلام نحاول تحديد مفهوم الاعلام .
1- مفهوم الاعلام :.
نقصد بالاعلام هو عملية اخبارو تبليغ الناس بما يجري حولهم ، ولايؤدي هذا الاخبار معنى كاملا الا إذا زود بتحليل اسباب حدوث الوقائع والاخبار، وهذا ما يجعلنا نستنتج بان هناك ركائز لتحريك هذه العملية منها الاعلام الذي عرفه الناس قبل الصحافة
وحتى يفهم الاعلام بصورة واضحة يجب شرح مفهوم وسائل الاعلام .
أ- مفهوم وسائل الاعلام :
يظهر من خلال مصطلح وسائل الاعلام وجود معيار الوسيلة التى يقصد بها الاداة المستعملة في عملية الاخبار بالمعلومات سواء كانت احداثا او اخبارا، وهذه الاداة كما هو معروف يجب ان تمر عبر قناة ، فمن المستحيل ان ننتقل الاداة دون المرور بالقناوات المعروفة اجتماعيا بين البشر . وهذا المرور يكتسي هدفين هدف العلم بالشيئ الذي حدث وهدف انتظار التاثيراي رجع الصدى .
فلاتؤدي وسائل الاخبار معناها كاملا الا اذا حققت الهدفين معا عندئذ نستطيع ان نتحدث عن وسيلة اعلام ذات تاثير ،ففي هذه الحالة ستكون نوعا من الجمهور يؤمن باشياء يكون منها موقفا.
ان ادوات نقل المعلومات او الانباء الجديدة تتضح امانتها وجديتها حسب نوع المعلومة (نوع الاعلام المراد تبليغه الى الجمهور الكبير المجتمع ).
فلايمكن ان ينقل الاعلام الدعوي الديني معلومات عن اعلام فني بنفس الكيفية التى ينقلها الاعلام الفني الىجمهوره الذي اختاره.
ان حق الحصول على المعلومة اصبح حقا طبعيا يقترن بالحريات الفردية والحقوق العامة في المجتمع، فكل مواطن باستطاعته ان يتلقى المعلومات الموجودة على ارض الواقع أي انه يتلقى كل انواع الاعلام المعروفة الاعلام الديني الجماهيري الاعلام المتخصص الاعلام السياسي الاعلام الجواري .
وبمقدوره ان يختارحسب مايراه مناسباله باعتباره حرا في اختياره لنوع المعرفة التى يريدها لنفسه او لعياله او للمجتمع .
وهذا الاختيار تلعب فيه الوسيلة الاعلامية دورا كبيرا خصوصا وانها تضيف اشياءا جديدة ذات قرابة الى محيط المواطن .
فالوسيلة الاعلامية هي التىتفرض الاختيار على الجمهور ، فهناك من الرأي العام من يشاهد حصصا اخبارية ولايقرأ جريدة ولايتصفح كتابا ويواضب على متابعة برنامج اذاعي فكل وسيلة متطورة تفرض نفسها على الجمهور ، فهناك من الوسائل من تفقد جمهورها بسبب عدم تطويرها.
تنوعت وسائل الاعلام في الوقت الحالي ، وادخلت عليه تحسينات جديدة ادت الى اكتشاف وسائل اليكترونية جديدة منها الانترنيت فلم يعد التحدث من مميزات الوسائل الاعلامية الكلاسيكسية بنفس النظرة التى كانت عليها في السابق ذلك انها اصبحت متطورة جدا من حيث سرعة نقل الخبر .
تلك الخاصيتان (التطور السريع والتحضر ) جعلا للوسائل الاعلامية خصائص منها :
-أ-اتصاف الرسائل الاعلامية بالاختصار والوضوح فلا يوجد أي قاريئ او مشاهد لايستطيع ان يبني قراءة الحدث او لموضوع ما ، بسبب التراكم المعرفي الذي يتلقاه يوميا من وسائل الاعلام.
سهولة الحصول عليها جعلها في متناول الجميع وتداخلها في حمل الرسائل الاعلامية المعقدة التى تهدف الى مصلحة ما .



avatar
Admin
Admin

المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
العمر : 52

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zohirzzz.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى