موقع الدكتور حمام محمد زهير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

الاتصال  القيادة  التسيير  دراسة  المقارن  الادب  

المواضيع الأخيرة
» راءة تفكيكية في "حماقات شاعر. " للشاعر سليمان جوادي..
الهدة والفراش في الشعر الشعبي/ حمام محمد Emptyالجمعة مايو 01, 2020 2:02 am من طرف حمام محمد زهير

» تتفجير الأنوثة في قصيد قالوا : إني غشيم للشاعر سليمان الجناحي:
الهدة والفراش في الشعر الشعبي/ حمام محمد Emptyالجمعة مايو 01, 2020 2:01 am من طرف حمام محمد زهير

» يد الله .. والكرونا( في قصيدة للشاعرة المهاجرة الهام زكي خابط.في السويد
الهدة والفراش في الشعر الشعبي/ حمام محمد Emptyالجمعة مايو 01, 2020 1:57 am من طرف حمام محمد زهير

» لتخييل الإبداعي في مشانق و أنوثة للشاعرة دليلة ذيب شقراء
الهدة والفراش في الشعر الشعبي/ حمام محمد Emptyالجمعة مايو 01, 2020 1:56 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة التاسعة الاعلام و الخرافة
الهدة والفراش في الشعر الشعبي/ حمام محمد Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:47 am من طرف faroukwar

» مراجع المحاضرات
الهدة والفراش في الشعر الشعبي/ حمام محمد Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:18 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة الثامنة الاعلام في عهد الاستعمار
الهدة والفراش في الشعر الشعبي/ حمام محمد Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:15 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة السابعة الشركاء المساهمون في تنمية الاتصال الجواري
الهدة والفراش في الشعر الشعبي/ حمام محمد Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:14 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة السابعة الاتصال والاعلام الديني
الهدة والفراش في الشعر الشعبي/ حمام محمد Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:11 am من طرف حمام محمد زهير

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




الهدة والفراش في الشعر الشعبي/ حمام محمد

اذهب الى الأسفل

الهدة والفراش في الشعر الشعبي/ حمام محمد Empty الهدة والفراش في الشعر الشعبي/ حمام محمد

مُساهمة  Admin الجمعة ديسمبر 10, 2010 10:19 am

الهدة والفراش في الشعر الشعبي..
العرب في زمنهم الوهاج الذي كان يشع بحضارة ادبية راقية لايمكن وصفها في لحظات ، وضعوا لكل شيي مقياس اخاذ سواء تعلق الامر بحياتهم المادية او العاطفية..
وكان ذلك المقياس هو ترجمة لفطرة الانسان في التنفس اي اثناء عملية الشهيق والزفير، فعلاقة الشهيق بالزفير هي علاقة استمرار الحياة غندما يستنشق الانسان الاوكسجين الضروري للدم يطرح ثاني اكسيد الكربون المؤكسد الذي يثقل الدم تتواصل عملية الحياة ....
اخذت العرب في المنتخبات هذه العملية ووصف بها تحرك الحياة داخل البيت الشعري فسمو الشطر االاول عجزا والشطر صدرا وبنفس الكيفية سمى شعراءنا الشعبين الشطر الاول بالمشد والشطر الثاني بالقفل ...
موسيقى ...لكن لما اثبت الشعر الشعبي تفوقه في جوانب الحياة الانسانية اصبح لابد من ابداع فظهر ما يمى بالسين والجيم او هو هي او انا وانت وغيرهكا من صنوف الابداع الابتكاري في شكل القصيدة ...زوج الشعراء الشعبين بين الظواهر المهمة في المجتمع انطلاقا من ما يسمى بالمقارنة ..تحدثوا عن القهوة والاتاي ..وعن القريقة والقربة وعن الخيمة والبطيمة ..وغيرهم كثير ..وسموا وصف الشاعر الشعبي للوعته كمهاجر بالهدة وصف لخظة رجوعه بالفراش .. هذا ما سنعرفه اليوم في حصة القنطاس ....
الهدة هي منطق الفكرة الاولى التى يصعها الشاعر الشعبي ولها اجابة مثل قول شاعر بن عامر مصطفى بن براهيم
هدة -1-
ما اطول ذا الليل كي يطوال*** و انا في بيت غير وحدي
غزلي مبني على الخبال*** ما صبت سلاك كي نسدي
جاني مرسول بعد حال*** دقدق في الباب قال سيدي

***
فراش -1-
قالت رقيب كان راقب*** ما صبت سلاك كي نجيك
راني يا غاية الحراب***خفت الشيعة تجي عليك
***
هدة -2-
الدنيا غير قال قال*** شعنا في المدن و البوادي
أنا من سربة البطال*** بني عامر ذوك وردي
و انت تركي و بوك صال*** خليفة باينا الوندي
***
فراش -2-
هاذي ليلة و قل ليلة*** و احنا فيها مونسين
بالوحش قلوبنا غلالة*** هاذي عامين تامين
الشمعة دارت الدبيلة*** و قالت لي قوم يا حزين
جيب البوجي علاه تسلي*** جيب الحرجان كاملين
***
هدة -3-
قلت لها شيء حلال*** في طوعك ما نعز ولدي
أيا هو آجي تعال*** جيب البوجي ترى أيهودي
أعزم بيها بلا شعال*** زالاميت الخفيف عندي
عندي سبسي من الطوال*** شوفه ثمة حذا وسادي
فشطر الهدة الذي وضعه الشعراء الشعبين القدامى يظهر مايلي:
- وصف لحالة نفسية كان يعانيها الشاعر وهذه الحالة انما يجد لها الشاعر الجواب او يعاظم بها فلاوجود لجواب اصلا الا في الاخير .
- كقول الشاعرعبدالرحمان بن عيسى
هدة : ياقومي نحثكم على واجب فيه الخير وفيه منفعة وصلاح
فراش اول نقطةالجهل يلزم يتحارب باي جهد نقابلو بكل سلاح
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
العمر : 59

https://zohirzzz.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى