موقع الدكتور حمام محمد زهير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

الاتصال  دراسة  المقارن  التسيير  القيادة  الادب  

المواضيع الأخيرة
» راءة تفكيكية في "حماقات شاعر. " للشاعر سليمان جوادي..
مهارات الاستيعاب مع الخبير حمام محمد زهير Emptyالجمعة مايو 01, 2020 2:02 am من طرف حمام محمد زهير

» تتفجير الأنوثة في قصيد قالوا : إني غشيم للشاعر سليمان الجناحي:
مهارات الاستيعاب مع الخبير حمام محمد زهير Emptyالجمعة مايو 01, 2020 2:01 am من طرف حمام محمد زهير

» يد الله .. والكرونا( في قصيدة للشاعرة المهاجرة الهام زكي خابط.في السويد
مهارات الاستيعاب مع الخبير حمام محمد زهير Emptyالجمعة مايو 01, 2020 1:57 am من طرف حمام محمد زهير

» لتخييل الإبداعي في مشانق و أنوثة للشاعرة دليلة ذيب شقراء
مهارات الاستيعاب مع الخبير حمام محمد زهير Emptyالجمعة مايو 01, 2020 1:56 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة التاسعة الاعلام و الخرافة
مهارات الاستيعاب مع الخبير حمام محمد زهير Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:47 am من طرف faroukwar

» مراجع المحاضرات
مهارات الاستيعاب مع الخبير حمام محمد زهير Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:18 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة الثامنة الاعلام في عهد الاستعمار
مهارات الاستيعاب مع الخبير حمام محمد زهير Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:15 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة السابعة الشركاء المساهمون في تنمية الاتصال الجواري
مهارات الاستيعاب مع الخبير حمام محمد زهير Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:14 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة السابعة الاتصال والاعلام الديني
مهارات الاستيعاب مع الخبير حمام محمد زهير Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:11 am من طرف حمام محمد زهير

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




مهارات الاستيعاب مع الخبير حمام محمد زهير

اذهب الى الأسفل

مهارات الاستيعاب مع الخبير حمام محمد زهير Empty مهارات الاستيعاب مع الخبير حمام محمد زهير

مُساهمة  Admin الأحد أكتوبر 03, 2010 2:54 pm

مهارات الإستعاب

01 ـ مهارات تسجيل التلخيص .
02 ـ مهارة إعادة كتابة التلخيص .
03 مهارة تجزئ المداخل .
04 مهارة القواعد الرياضية .
05 ـ مهارة إستعمال الأشكال .
06 ـ مهارة التلخيص الداخلي.

ـ ثانيا : مهارات الإستيعاب : حددنا في هذا الإطار طريقتين لشرح مهارات الإستعاب . 01 ـ الطريقة العامة 02 ـ الطريقة الخاصة .
ـ تعريف المهارة : تسجيل التلخيص : يقصد بمهارة تسجيل التلخيص معرفة الكيفية التي يكتب بها التلخيص المنجز، في المهارة السابقة .
ـ تطبيق المهارة : نعتمد على طريقة التمثيل (أي تكوين صورة عقلية عن شئ الملخص وكتابته بإستعمال الجمل البسيطة والمفهومة) وقد يكتب بثلاث طرق:
أ ـ الطريقة النثرية العامة : يكتب الملخص الموضوع بعفوية في شكل نثري .
ب ـ الطريقة الهيكلية (النجمة ) : يكتب المادة الملخصة حسب وضوح هرمها الأفكار المهمة ، قواعد ، عناوين .
ج ـ طريقة الإنخراط والشبكات: يقوم الملخص بوضع فكرة في مركز الورقة ويرسم حولها شكل دائري تتفرع منه فروع المواضيع الأخرى

مثال :
حزب ن
حزب ي


حزب أ حزب ب حزب ج حزب د حزب ه حزب و

الأدوات المستعملة : تستعمل الأوراق البيضاء غير المخططة والمرقمة .
مهارة التفكير المستعملة هي مهارة الربط :
تهدف مهارة الربط الى البحث عن الخصائص التي توحد الأشكال
مثال : إن الربط بين اللحم والبطاطا هو الذي يؤدي الى إنتاج الكسكروت .
تعريف المهارة : إعادة كتابة تخيص التلخيص :
تقوم هذه مهارة تلخيص التلخيص على أساس إعادة ترتيب الفكرة المجزئة .
تطبيق المهارة : إن تلخيص التلخيص سيؤدي الى تحقيق التركيز على ما نقرأ وبالتالي يمدنا بمعلومات عن الموضوعات التي نحتاجها ، كما أنه يختصر الوقت فبدلا من قراءة ملخص 20 صفحة نقرؤه في صفحتين .
الأدوات المستعملة : الأوراق والأقلام .
مهارة التفكير المستعملة هي مهارة التفكير المنتج
وهي مهارة تعتمد على تقنية التواصل الى ناتج من نوع خاص دون شواهد قوية .


1-مهارة تجزئ المداخل الى أعداد (التجزئ) :
تعرف هذه المهارة بتقنية النوابغ فهي تعتمد على تفسير العدد كأن ترقم الجمل والفقرات في شكل أعداد من 1 الى 5 .
2- تطبيق المهارة : تعتمد هذه المهارة على طريقة الربط الذهني أي ربط ما تخططه من إعداد بالفكرة الرئيسية .
3-الأدوات المستعملة : اوراق وأقلام .
4- مهارة التفكير المستعملة هي مهارة التناظر كأن تأتي بجملتين مرقمتين من 1 والأخرى ب 3 وتحاول تحديد العلاقة بينهما ، ومن خلال ذلك نستطيع تحليل العلاقات بين أفكار وتكتسب مرونة فكرية .

الطريقة الخاصة : تظهر هذه الطريقة من خلال 3 مهارات :
أ ـ تعريف المهارة : تنقيل القواعد والمعادلات واقوال العلماء .
تنتقل المعلومات يإستعمال كناش صغير ثم يشرع الملخص بطريقة الببغاء (أو المعاودة الحفظية) أو يسجل القواعد الرياضية على كفة اليد اليسرى ثم يكررها كلما كانت الفرصة مناسبة
ب- الأدوات المستعملة : إستعمال كناش صغير ـ كفوف أيادي .
ج- مهارة إستعمال الأوراق :
: كثيرا ما يلجأ المتدربين الى إستعمال أشكال وخرائط نضع العنوان الرئيسي في نجمة ويميزفي شكل آخر تتفرع منه أشكال أخرى كلما زاد العنى .
مثال :

الأدوات المستعملة : أوراق ، أشكال هندسية + أقلام ملونة .
ج ـ مهارة التلخيص الداخلي : تعد هذه المهارة من أهم مراحل المراجعة لأنها ترسخ الصورة النهائية للمعلومة .
تطبيق المهارة : بعدما يتم نقل التلخيص أو تلخيص التلخيص يقوم المراجع أو الممتحن بعملية تسطير على الجمل المهمة فماذا يحدث ؟ يحدث ترسيخ المعلومة بمتعة هائلة تزيد من قوة التركيز و تساعد للشروع في الإجابة .
الأدوات المستعملة : تستعمل الأوراق والأقلام .
مهارة التفكير المستعملة هي مهارة الاستنتاج وتعني إمتلاك القدرة على إستخلاص النتائج من المعلومات المغلقة للتخزين .



















مهارة التهيئة النفسية


ـ مهارة الترتيب الحسن .
ـ مهارة النور .
ـ مهارة السباتية .
ـ مهارة الصفارة في الفم .
ـ مهارة أنا هنا .













ثالثا : التهيئة النفسية :
لا ينكر أي أحد أنه عندما تحل ليالي الإمتحانات أو تتقارب تزداد الأمراض النفسية لدى طلبتنا، فتتغير أوقات النوم وتلغي الكثير من العادات كمشاهدة التلفاز الى وقت متاخر وإغلاق سماعات المحمول ، ثم يظهر القلق والتوتر والضغط لأسباب كثيرة ، خاصة للذين لم يراجعوا ، فيتشت تركيزهم والنتيجة بعد كل ذلك هو حدوث بعض المظاهر السلبية النفسية، لهذا فإن التهيئة النفسية يجب أن تتحدد طبقا لمهارات وضعها المؤلف .
1 ـ مهارة الترتيب الحسن :
يتولى تنفيذ هذه المهارة "الأولياء" إذ عليهم أن يقتدوا دائما بالعمل الخيري للأولاد ومنه الإنطلاق في تحسين وتوعية أبنائهم بأن الإمتحان ماهو إلا يوم من أيام الزمان وليس نهاية للعالم ، فلا يرتكبون أشياء تزيد من كروموزون الخوف والرهاب كإعادة إلغاء خصوصية الغرف وتغير أوقات النوم وفرض النظم العسكرية داخل البيت ، كل تلك المثيرات تبعث على القلق وتزيد من الإنتكاسة عند الممتحن .
والآن نتطرق الى مهارات التي يتوجب على الممتحن القيام بها :
أ ـ تعريف المهارة : مهارة النور : وفيها يقوم الإمتحان بإتباع مجموعة من النصائح العملية ويقصد بها تلك النصائح والتوجيهات المستعملة في النهار ليلة قبل الإمتحان .
ب ـ تطبيق المهارة : تعتمد مهارة النور على عدة تطبيقات :
1 ـ الإغتسال : ينصح الفقهاء التربية بأخذ حمام ساخن ليلة قبل الإمتحان ولمن تيسر له صباحا لأن ذلك يزيد من راحة وإزالة الحليب العضلي المترسب على مسامات الجلد .
2 ـ الأكل : وضع علماء التغذية نمطا غذائيا لتغذية الدماغ يعتمد على أكل الأسماك الدنية والخضار والتوت البري الذي يساعد الممتحن على القراءة والحفظ وأخذ نصيب من السكريات والإبتعاد عن المنبهات والدسم .
الرياضة الروحية : ولايوجد أحسن من إقامة الصلاة وقراءة القرأن وهو به للذكر وسماع أصوات موسيقية هادئة وغير مثيرة للسخب .
الرياضة الجسمية : ينصح كل الهبراء بضرورة القيام برياضة حقيقية وعدم التخلي عن عادات الرياضة تلك الليلة .
02 ـ مهارة السباتية : تعتمد هذه المهارة على المواصفات والتوجيهات التي تؤدي الى ضمان راحة للجملة العصبية والعضلات الجسمية ومن بين ركائزها :
ـ الذهاب الى النوم في وقت مبكر وتسخين قبل منتصف الليل لكي ينال الجسم (7 ساعات راحة).
ـ ترك تلك الليلة مشاهدة التلفزيون والرامج وإذا كنت مشدودا لمتابعة مسلسل فيحسن أن تشاهده ولا تلغيه لأن إرتباطك الذهني به سيسوف التركيز .
ـ النهوض مبكرا ساعتين ونصف ويمارس حركات رياضية حقيقية وإذا كان متعودا على الجري والركض فليكمل ذلك ويترك وقت مستقطع طويل بين تدرب الرياضة ويتحول الى الإمتحان .
3 ـ مهارة الصفارة في الفم : وتعتبر هذه المرحلة الأخيرة التي يتوقف عندها التحضير بحيث يتولى الممتحن القيام بمايلي :
ـ ترتيب مستلزمات الإمتحان وتحضيرها مسبقا .
ـ التأكد من أن الأقلام صالحة للكتابة .
ـ التوقف عن التفكير والتوهان في أشياء تراها عربية وتكون قد حدثت فور خروجك من المنزل .





4 ـ التهيئة النفسية (5 دقائق قبل الإمتحان) .
ان توقيت الزمن ب 5 دقائق قبل الإمتحان من أخطر مرحلة يمر بها الطالب في حياته ولهذا فكل المهارات السابقة قد لاتجدي نفعا إذا أهمل الممتحن مالي هذه الدقائق من فائدة عظمى وسنفسر هذه المرحلة بتطبيقات مهارات الموازنة وهي :
أ ـ مهارة أنا هنا : يقصد بهذه المرحلة الجسم في حالة إستعداد من خلال التغلب على كل المثيرات النفسية .
تطبيق مهارة أنا هنا : يجب على الممتحن أن يدخل متبسما وعليه أن يقنع نفسه بأنه متوجه الى امتحان سينجح فيه واذا خسر فهي ليست نهاية العالم لكن عليه أن يقنع نفسه بأن الجارة ستعكر صفو حياته لبضع من الوقت .
وهاهي نصائح يقدمها المؤلف في الخمس دقائق الأخيرة :
01 ـ أجلس فس وضعية عادية جدا واسترخي حرك رأسك يمينا وشمالا ببطء شديد لاتتوقع المرض إذا ما حدث مايثير ذلك كتوقع ألم في الضرس أو الإحساس بالدوار ... لاتكترث واعتبر أن الشيطان يتربص بك في هذه اللحظة ... استعذ بالله .
2 ـ كن سيدا استعمل الغرور وقل سأنجح لأنني سأعمل بكل إخلاص وجد .
3 ـ رتب أدواتك أمامك بجد ونظام ولاتنظر الى صورتك بالبطاقة ولا تمعن النظر الى أصابعك أو تحسن شعر رأسك بل ركز في لحظة ستكون هادئا وتخيل تفسك أنك الوحيد الذي سيجيب على أعقد الأسئلة لأنك طبقت مهارات المراجعة بإيجاب .
حاول قدر المستطاع ان تدخل لوحدك القسم ، وكلما ابتعدت عن التجمعات ستكفي الذاكرة مشقة البحث عن أشياء ربما تعرقل سيرها ولا تأبه سماع كلمات ربما يقولها الأخرون قصدا أو بدونه.
ـ عامل الكل بابتسامة ، وإياك ان تكشر عن وجهك بل لاتكترث لعبوس المراقبين ولا تحدق فيهم واذا طلب منك استظهار " بطاقة الطالب " او ابعاد حقيبتك فلا تتردد بالإبتسام ونفذ على الفور بطريقة حضرية ولاتحاول أن تطرح عليهم أسئلة ..
ـ ولاتكترث لأي حركة غريبة يصدرها زميل لك كأن يناديك باسم مستعار ...
ـ تذكر قبل ان تبدأ أن الله بعثك حيا من نومك لكي تنجح وأعلم أن كل العضماء مروا بلحزة كالتي تمر بها أنت الآن وفكر في لحظة فرح تدخلها الى العائلة عندما تنجح .... بالها من فرحة لا توصف وكأنها السعادة بعينيها .












Admin
Admin
Admin

المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
العمر : 59

https://zohirzzz.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى