موقع الدكتور حمام محمد زهير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

القيادة  الاتصال  دراسة  التسيير  المقارن  الادب  

المواضيع الأخيرة
» راءة تفكيكية في "حماقات شاعر. " للشاعر سليمان جوادي..
ادوات تحليل المثل الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 2:02 am من طرف حمام محمد زهير

» تتفجير الأنوثة في قصيد قالوا : إني غشيم للشاعر سليمان الجناحي:
ادوات تحليل المثل الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 2:01 am من طرف حمام محمد زهير

» يد الله .. والكرونا( في قصيدة للشاعرة المهاجرة الهام زكي خابط.في السويد
ادوات تحليل المثل الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 1:57 am من طرف حمام محمد زهير

» لتخييل الإبداعي في مشانق و أنوثة للشاعرة دليلة ذيب شقراء
ادوات تحليل المثل الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 1:56 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة التاسعة الاعلام و الخرافة
ادوات تحليل المثل الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:47 am من طرف faroukwar

» مراجع المحاضرات
ادوات تحليل المثل الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:18 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة الثامنة الاعلام في عهد الاستعمار
ادوات تحليل المثل الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:15 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة السابعة الشركاء المساهمون في تنمية الاتصال الجواري
ادوات تحليل المثل الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:14 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة السابعة الاتصال والاعلام الديني
ادوات تحليل المثل الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:11 am من طرف حمام محمد زهير

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




ادوات تحليل المثل الشعبي

اذهب الى الأسفل

ادوات تحليل المثل الشعبي Empty ادوات تحليل المثل الشعبي

مُساهمة  ??? الجمعة أكتوبر 01, 2010 11:57 pm

wادوات تحليل المثل الشعبي :
تعرف الأدوات بتلك الجمل التي يرتبط حولها المعنى و غالبا ماتكون في شكل كلمات متشابهة تؤدي معنى قوي هو في الغالب ما يدور حوله المثل وحسب اسقاطات الجدول رقم فإن الأدوات التي خرجت عن المقارنة بين المجموعات الثلاث تمحورت حول : عادات نسميها قيم إجتماعية إيجابية وهي ( التعلم , التواضع , المسؤولية , الصبر ,البساطة , العمل ) و قيم إجتماعية سلبية تظهر في Sadالخداع , اللؤم , الطمع , التميز , الكسل ) ورغم أن الامثال الشعبية الواردة في المجموعات حملت بين طياتها أبعادا إجتماعية مختلفة الا ان الادوات الربطية المستعملة هي التي افصحت عن المواضيع الجوهرية التي انبنت حولها قوة الامثال الشعبية .

- المؤثرات العامة:
نقصد بالمؤثرات تلك الآليات المستعملة في المثل الشعبي وهي آليات يبدو أنها تظهر لوحدها وهو ما عبرنا عنه بالوضوح الخفي ،وهذه المجالات هي التي تجعل المؤثرات صعبةالإستخراج لانها تتشابك للتدليل على مواضيع ذات طابع مقارني .
+عناصر الزمن :
ان المجموعات المدروسة لم تحمل تواريخ زمنية محددة بالساعة و الدقيقة وانما حملت مضامين زمنية تناولت بالشرح ما يدل على التتابع الزمني بعدد (Cool تكرارات بالشكل التالي :
أخزر : تعني هذه القيمة المعنوية ( مفهوم النظر ) بصغة الامر وهذا ضمنيا يتطلب اذا كانت الذات في حالة شرود او توهان كما انها قد تستغرق مدة قصيرة في حالة الامر كأن تأمر تلميذ بمشاهدة ماهو مكتوب في الصورة ، فالحالة هنا لا تكاد تستمر حتى يديرالتلميذ رأسه مؤمنا بأنه شاهد ما كتب في الصورة وقد يستغرق ذلك من دقيقة الى خمس دقائق.
+العادة :

سلوك تعيشه النفس البشرية وهو من السلوكات التي يتعلمها البشر من خلال تكرارها زمنيا يرتبط مصطلح العادة بمدة زمنية تنجم عن شيئين اثنين اولهما اما عن طريق المعاودة ( التكرار) و الثانية بالتعليم و في كلتا الحالتين تتضح المدة الزمنية و لهذا غالبا ما يربط علماء النفس بعض العادات ( كمص الاصابع أو فرك الأذن ) الى بيئة الطفولة التي تعبر عن قياس زمني .
+التعلم :
التعلم هو حالة ادخال معرفة جديدة الى الذاكرة باستعمال أدوات شتى ،ولكي يتعلم المرأ حرفة او صنعه يستغرق الامر تراكما زمنيا ،فمثلا للحصول على شهادة تقني تتطلب الامر حجما ساعيا معينا ( قد يصل 500 ساعة ) او إذا ارادت مؤسسة متخصصة ان يكون لفائدة مؤسسات أخرى فهي تنافس بحساب الحجم الساعي .
+ التجارب : يقصد بمصطلح التجارب الازمات التي ترتبط بحجم ساعي معين له علاقة بالانسان، و توجد بعض الازمات التي تستغرق مدة اطول واخرى لا تتعدى 5 دقائق .



- المؤثرات الخاصة: نقصد بالمؤثرات الخاصة اكتشاف العناصر الدقيقة في المثل الشعبي بتطبيق التقسيم الثلاثي للمعني ويظهر بالصورة التالية :
نأخذ أولا الامثال الشعبية التالية : وهو من مجموعة زهير.
1- ( الفاهم يفهم بالغمزة والبرهوش يفهم بالدبزة) نحاول ان نطبق التوزيع الثلاثي :
يؤدي التوزيع الثلاثي الى اكتشاف العنصر الاساسي في المثل ويظهر هذا التوزيع كمايلي:
- الكلمة القطبية داخل المثل هي : الغمزة، الدبزة
- الفعل الاساسي او المحرك هو:الفهم، واشتقاقه من فهم يفهم
- المعنى الموزع هو : الفاهم يفهم بالغمزة ويفهم بالدبزة والغمزة للعاقل والدبزة لغير العاقل .
2-( الطعام المليح يستهلو النفاع) نطبق التوزبع الثلاثي:
- الكلمة القطبية:الطعام، والنفاع
- الفعل الاساسي: يستهلو من فعل استهل
- المعنى الموزع: الشخص الذي من حقه الطام الجيد هو النفاع
3-(وين ايبان خيطك في البردعة) نطبق التوزيع التالي:
- الكلمة القطبية: الخيط والبردعة
- الفعل الاساسي:استبيان وتساؤل
- المعنى الموزع:اين سيظهر الخيط في البردعة
4-


















???
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى