موقع الدكتور حمام محمد زهير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المقارن  دراسة  القيادة  التسيير  الاتصال  الادب  

المواضيع الأخيرة
» راءة تفكيكية في "حماقات شاعر. " للشاعر سليمان جوادي..
العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 2:02 am من طرف حمام محمد زهير

» تتفجير الأنوثة في قصيد قالوا : إني غشيم للشاعر سليمان الجناحي:
العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 2:01 am من طرف حمام محمد زهير

» يد الله .. والكرونا( في قصيدة للشاعرة المهاجرة الهام زكي خابط.في السويد
العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 1:57 am من طرف حمام محمد زهير

» لتخييل الإبداعي في مشانق و أنوثة للشاعرة دليلة ذيب شقراء
العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 1:56 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة التاسعة الاعلام و الخرافة
العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:47 am من طرف faroukwar

» مراجع المحاضرات
العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:18 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة الثامنة الاعلام في عهد الاستعمار
العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:15 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة السابعة الشركاء المساهمون في تنمية الاتصال الجواري
العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:14 am من طرف حمام محمد زهير

» المحاضرة السابعة الاتصال والاعلام الديني
العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي Emptyالجمعة مايو 01, 2020 12:11 am من طرف حمام محمد زهير

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي

اذهب الى الأسفل

العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي Empty العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي

مُساهمة  ??? الجمعة ديسمبر 10, 2010 2:03 am

العوامل المحافظة على تأصيل الشعر الشعبي:
توجد مجموعة من العوامل كان لها الأثر البارز في المحافظة على القصيدة الشعبية نحاول في هذا المبحث الإشارة إليها بإسهاب .
1: العناصر الفنية
نقصد بالعناصر الفنية كل الأصول التي أنبنى عليها الملحون الشعبي عبر مئات السنين وهي :
- التلحين و الموسيقى:
يرتبط دور التلحين بأصول الموسيقى فقد كانت الخنساء تغني اثناء ادائها الشعر وغنى الأثمي ميمون بن قيس سرار "هريرة " و تناقل الأعراب الرحل المسافرون عبر البلدان، أجمل الألحان من خلال الألحان "الحادي " التي كانت تزيح عنهم مشقة السفر في عمق الصحراء و تنسيهم أصول الترحال حتى جاء الإسلام فكرم وهذب الصوت و في صوت بن مسعود ورد حديث لرسول صلعم من سره ان يقرأ القران كما نزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد وقد أوتي ابي موسى الأشعري صوتا أخاذا قال فيه أني مزمار من مزامير أل داود .
- انتشار المدائح و الأزجال:
اهتم العرب والأتراك بالموشحات والأزجال حولوها إلى نغمات يومية أوجدوا لها المناسبات الدينية والوطنية ، وقد أصبحت بعض المختارات الشعرية راسخة في الأذهان ترددها الزوايا وبعض من الصوفيين ، فقد عرف قديما الشاعر محمد بن عبد الرحمن الحوضي التلمساني بشعر المدح وهو أول من صنع لنا تقليد في المديح النبوي حتى صار المديح النبوي سنة يتبعها كل مسلمي العالم ،وفي هذا قال الدكتور أبو القاسم سعد الله لا تكاد تجد عالما إلا وله قصيدة وكانوا يسمونها "منظومة" و في هذا الصدد لازالت قصائد إبراهيم التازي المعروفة بالمرادية، والمنظومة الجزائرية لأحمد بن عبد الله الجزائري والمراصد لأبن زكري و قصائد عبد الرحمن بن علي بن عبدا لله العربي التجاني ، شاهدة على تاصيل المنظوم الشعبي
- ضعف المراقبة اللغوية والنحوية:
وردت مؤلفات كثيرة في أصول اللغة ،تناولتها التعابير اللغوية بإعجاز كبير, كالعجرومية , و مؤلف أبو جميل زيان بن قائد الزواوي , وشرح الفتية لابن مالك التي كانت تعتبر من بين روائع التصويب اللغوي غير أن سعة الاشتقاق الذي يستمد من الفعل عمل الاسم وعمل الصفة وموقع استخدام كل منها يأتي الاسم معبرا عن واقع فعله المقصود ،فيجد الشعر الشعبي تملصا عن القواعد فيصير في بعض الأحيان الشاعر الشعبي هو أسير للحكمة حتى أنه يضع عبارات يحس بداخله أنها مفروضة عليه لأنها كما يقول مصطفى سوف، وضعت من أصلها ارتجالا, أو محاكاة لصوت
- شيوع النموذجية في اللغة :
يكثر الشعراء الشعبيون من استعمال كلمات بمعاني مجازية لأسباب اجتماعية ،يلتقي عندها الناس مثلا موقف العامة منهم من ظاهرة الاستعمار الشيء الذي يؤدي إلى انقراض معناها وحلول معنى مجازي مكانها مثل: الوغا- القيرة - أو تعني اختلاف الأصوات في الحرب، انقلبت إلى معنى الحرب نفسها، فأصبح واضحا في الشعر الشعبي استعمال الخلط الادبي بين المعاني مما أستدعى إقامة معاجم كبيرة تتناول المعاني الحقيقية إلا فيما يتعلق بالشعر الشعبي .




???
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى